الخميس، 31 مارس 2011

العدد الجديد من مجلة (Sudanese Ink) الإلكترونية

لم نحتفل:
تحت عنوان (لم نحتفل) كتبت هيئة تحرير (Sudanese Ink) في عددها الجديد: صادف يوم 27 مارس الحالي الذكرى (3) لإطلاق (s i) على الإنترنيت، لكننا لم نحتفل! نعم أطلقنا (s i) على الإنترنيت تحدونا أحلام كبيرة نحو التواصل على مختلف المستويات بيننا وبيننا، بيننا والعالم؛ بدأنا من العدم  على مستوى الإمكانات التقنية لأن لا أحد يدعم الحلم، وكانت- لا تزال طموحاتنا البسيطة، تتمثل في: تنشيط وتفعيل القسم الإنجليزي؛ إنشاء صفحة تعتمد الـ ملط ميديا؛ العمل بـ برامج حديثة تدعم التحديث بشكل تلقائي؛ معالجة بعض المشاكل الفنية- وردتنا بشأنها ملاحظات كثيرة من متصفحين وقراء- وتنفيذ تصورات وأفكار فنية جديدة. لم نتمكن من إنجاز شيء، خلال السنوات الماضية، سوى الإستمرار بالطريقة التي بدأنا بها لكن لم ينهزم المشروع- لا زلنا نحلم، لم ينهزم المشروع، فقط لم يحن وقت الإحتفال بعد.
تحديث ملف المجذوب:
(Sudanese Ink) أجرت تحديثا لملفها الخاص بالشاعر الرمز (محمد المهدي المجذوب 1918-1982) بنشر: (شعر الحياة/ حياة الشعر: مدخل مدخل لقراءة الشاعر محمد المهدي المجذوب) و (محمد المهدي المجذوب: قراءة في حوار- وثيقة) للشاعر والصحافي الصادق الرضي، وقصيدة (المجذوب في محرابه الأصيل) للشاعر الكبير الراحل عبدالله الشيخ البشير، والتي نشرتها مجلة الخرطوم بعد عدة أشهر من رحيل المجذوب في يونيو 1982م.
مجموعة قصصية لمحفوظ بشرى:
الشاعر محفوظ بشرى، خاض تجربة في كتابة القصة القصيرة خلال السنوات القليلة الماضية، نشرت له بعض النصوص بملفات ثقافية تصدر أسبوعيا عن الصحافة السيارة بالخرطوم؛ (Sudanese Ink) تنشر له مجموعة قصصية تحت عنوان (ظل الغريب- قصص قصيرة) عبارة عن (8) نصوص، كتبت في المدة بين (بين مايو 2006م وفبراير 2010م) حملت عناوين: ظل الغريب- اللوحة- كتابة على وجه ماريا السماوي- حوار المسافة الطويلة- زيارة، سلمى.. وأديان أخرى- لا شيء ليكمل الناقص- جَدَلٌ.
نصوص ومقالات:
الكاتبة مها محمد الحسن الرشيد توقفت عن الكتابة في السنوات القليلة الماضية، عادت إلى الساحة مجددا بنصوص جديدة ستنشر لاحقاً، نصها (ماريام) كتب في العام 1994م، وصدر في كراسة عام 1995م، تطالعه في باب (نصوص)، كما تطالع قصيدة جديدة للشاعر السفير عمر عبدالماجد، ونصا قصصياً للكاتب ياسر عبدالغني بعنون (حديقة الحيوان) وللشاعرة علا علي تقرأ (عشرة بوابات للشتاء)، أما القاص فائز حسن العوض فتقرأ له (أببا حيث تسقط الأمطار ويسكن الخريف الفصول).
الشاعر والكاتب المغربي جمال الموساوي يعود للنشر مجددا في المجلة بمقاله (بعد أن تجاوزتها الأحداث:
 المؤسسات الثقافية... هل تمثل فعلا المثقفين المغاربة؟!) تطالعه بجانب الجزء الثاني من مقال (الرحيل بعيدا عن الدقة) للكاتبة ليلى أبوالعلا ترجمة بانقا الياس.

لمطالعة المجلة: www.sudaneseink.com
لمراسلة المجلة: we@sudaneseink.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق